like facebook


views : 53764 | replycount : 27
صفحة 1 من 3 123 الاخيرةالاخيرة
النتائج 1 الى 10 من 28
Like Tree1Likes

حق الحضانة بعد الطلاق ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    213
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اهدي هذا الموضوع الى كل اخت مطلقة يحترق قلبها على اطفالها ولا تعرف حقها الشرعي
    في الحضانة ،،،
    واسال الله ان يقر اعينهن باطفالهن عاجلا غير اجل ،،،

    الحكم الشرعي في الحضانة وما يعمل به القضاة في محاكم المملكة العربية السعودية كالتالي :

    لا خلاف بين اهل العلم في ان حق الحضانة في حال افتراق الزوجين يكون للام ‏ مالم تتزوج ، لحديث عبد الله بن عمر ان امراة اتت رسول الله صلى الله عليها وسلم فقالت ‏‏"يا رسول الله ان ابني هذا كان بطني له وعاء وحجري له حواء وثديي له سقاء وزعم ابوه ‏انه ينزعه مني فقال: " انت احق به ما لم تنكحي" اخرجه احمد والحاكم وصححه ووافقه ‏الذهبي.‏
    وتكون حضانتها الغلام (الذكر) حتى يبلغ سن التمييز والاختيار (وهو سن السابعة) ، فان بلغها خير بين الام والاب ويكون مع من اختار وذلك ‏للاحاديث الصحيحة الدالة على ذلك وعمل الصحابة والاجماع .‏
    فقد روى اهل السنن من حديث ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله وعليه ‏وسلم " خير غلاما بين ابيه وامه" قال الترمذي حديث صحيح، وروى اهل السنن ايضا ‏عنه، ان امراة جاءت فقالت يا رسول الله ان زوجي يريد ان يذهب بابني وقد سقاني من ‏بئر ابي عنبة وقد نفعني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " استهما عليه" فقال زوجها ‏من يحاقني في ولدي فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هذا ابوك وهذه امك وخذ ‏بيد ايهما شئت فاخذ بيد امه فانطلقت به" قال الترمذي حديث حسن صحيح، قال ابن ‏القيم معلقا على حديث ابن عمر المتقدم ( ودل الحديث على انه اذا افترق الابوان وبينهما ‏ولد فالام احق به من الاب ما لم يقم بالام ما يمنع تقديمها، او بالولد وصف يقتضي ‏تخييره، وهذا ما لا يعرف فيه نزاع وقد قضى به خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ابو ‏بكر على عمر بن الخطاب ولم ينكر عليه منكر فلما ولي عمر قضى بمثله، فروى مالك في ‏الموطا عن يحي بن سعيد انه قال سمعت القاسم بن محمد يقول كانت عند عمر بن الخطاب ‏رضي الله عنه امراة من الانصار، فولدت له عاصما بن عمر، ثم ان عمر فارقها فجاء ‏قباء، فوجد ابنه عاصما يلعب بفناء المسجد فاخذ بعضده فوضعه بين يديه على الدابة ‏فادركته جدة الغلام فنازعته اباه حتى اتيا ابا بكر الصديق رضي الله عنه فقال عمر، ابني ‏وقالت المراة ابني فقال ابو بكر رضي الله عنه خل بينها وبينه فما راجعه عمر الكلام".‏
    اما (الانثى) اذا بلغت سن السابعة فتنتقل حضانتها الى ابيها وجوبا حتى يستلمها زوجها لانه احفظ لها واحق بولايتها من غيره ، ولا تمنع الام من زيارتها ، وان كان الاب عاجزا عن حفظها او يهملها لاشتغاله عنها ، او قلة دينه ، والام قائمة بحفظها قدمت الام على الاب .
    واذا تزوج الاب بضرة وهو يترك البنت عندها والضرة لا تعمل مصلحتها بل توذيها وتقصر في مصلحتها ، وامها تعمل مصلحتها ولا توذيها فالحضانة للام قطعا .
    و المطلقة ان كان طلاقها طلاقا رجعيا فيجب عليها البقاء مدة العدة في سكنها الذي ‏تسكنه قبل الطلاق لقوله تعالى : (يا ايها النبي اذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن ‏واحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن الا ان ياتين ‏بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله ‏يحدث بعد ذلك امرا) (الطلاق:1) ‏
    فاذا انتهت العدة فلتقم حيث شاءت، وليس لزوجها المطلق ان يشترط عليها الاقامة في ‏مكان معين الا اذا ارادت السفر المسقط للحضانة فله حينئذ جبرها على الاقامة في المكان ‏الذي وجدت فيه الحضانة والا سقط حقها وانتقلت الحضانة الى من له الحق بعدها.‏
    واما روية احد الابوين لاولاده فهي حق لكل منهما اذا افترقا، وهذا امر متفق عليه بين ‏الفقهاء، كما انهم اتفقوا على تحريم منع احدهما من زيارة المحضون لما في ذلك من الحمل ‏على قطيعة الرحم.‏
    والله اعلم.‏




    التعديل الاخير تم بواسطة المستشار الجديد ; 25/09/2009 الساعة 06:32 PM
    *عمور* likes this.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    213

  3. #3
    سلطان حواء
    سلطان حواء غير متواجد حاليا عضو جميل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    131
    وايضا للحضانة شروط :

    شروطها بصفة عامة :

    شروط الحاضن:
    (1) الاسلام : فلا حضانة لغير المسلمة ؛ لان الحضانة ارتباط بين الصغير وحاضنته، وهي في الاصل ولاية علي الصغير، والله - تعالي - لم يجعل للكافر حقا في الولاية علي مسلم، ولو كان صغيرا {ولن يجعل الله للكافرين علي المومنين سبيلا} [النساء: 141].
    (2)عدم الزواج: لان الحضانة تقتضي وضع الصغير في مناخ يشعر فيه بالمحبة والتفرغ له، فاذا تزوجت الام تغير ذلك المناخ، فوجب انتقال الحضانة من الام الي امراة اخري غيرها، هذا ما لم تكن الام قد تزوجت احدا من محارم الصغير واقاربه ؛ فان الحضانة تصح مظنة ان يعطف عليه ويحبه.
    (3) الامانة والخلق وحسن السيرة: فالمراة الفاحشة المتفحشة غير مامونة علي تربية الصغار، وكيف تومن علي صغير امراة غير مامونة علي نفسها ؟!
    (4) العلم باصول التربية مع القدرة عليها: فكيف يترك الصغير لام جاهلة بكيفية رعايته، وتلبية احتاجاتة، وحسن تنشئته، وصلاح عقله ونفسه ؟! ام كيف يترك الصغير لامراة لا تقوي علي امره ؛ كفيفة او مريضة او قعيدة مشلولة، او غيرهن ممن يحتجن في انفسهن الي من يرعاهن ويقوم علي امرهن.
    (5) السلامة من الامراض النفسية والعقلية او الامراض المعدية: فالمراة التي تعاني من مرض نفسي او عقلي - وان كان ينتابها بعض الوقت - او التي تعاني مرضا معديا، او التي تعيش في مكان تنتشر فيه الامراض المعدية، لا تصلح لرعاية الطفل الصغير.
    (6) البلوغ: فغير البالغة قليلة الخبرة والدراية، وتحتاج هي الي من يقوم علي امرها ويوجهها، فكيف ترعي شئون غيرها؟!
    (7) التفرغ لحضانة الصغير: اذ هو الاصل والعلة الاولي التي جعلت للام حق الحضانة . وكل عمل تقوم به الام، او اي نشاط تمارسه - الا اذا كانت مضطرة الي ذلك - يكون من شانه ان يقلل من عطائها لابنائها واهتمامها بهم، فهو عمل او نشاط غير مقبول ؛ لما يترتب عليه من حرمان الطفل حقه في الحب والرعاية، ومن مخالفة لفطرة المراة ورسالتها التي جبلت عليها .



    شرط الحضانة بالنسبة للام :


    شرط حضانة الام :


    نص العلماء على ان الحضانة تكون للام حيث كانت على وضع يمكنها معه ان تقوم بهذه المهمة العظيمة، بان كانت ذات دين وخلق رفيع، وكذالك غير متزوجة


    والحضانة: هي حفظ من لا يستقل باموره، وتربيته بما يصلحه.
    وهي تقتضي حفظ المحضون وامساكه عما يوذيه، وتربيته لينمو، وتعهده بطعامه وشرابه، وغسله، وغسل ثيابه، ودهنه، وتعهد نومه ويقظته.
    والحضانة واجبة شرعا، لان المحضون يهلك بتركها، فوجب حفظه عن الهلاك، وهذا الوجوب كفائي عند تعدد الحاضن، وعيني اذا لم يوجد الا الحاضن، او وجد ولكن لم يقبله الصبي.



    فان امتنعت الام من الحضانة، او تزوجت، او ماتت، :


    انتقل الحق الى غيرها.
    وقد اختلف الفقهاء في ترتيب مستحقي الحضانة بعد الام، الا انه في الجملة يقدم النساء على الرجال، لانهن اشفق وارفق، واهدى الى تربية الصغار.
    وجمهور العلماء على ان المقدم في الحضانة بعد الام: ام الام. واليك ذكر المذاهب على وجه الاختصار:
    1- الحنفية: تقدم الام، ثم ام الام، ثم ام الاب، ثم الاخوات، وتقدم الاخت من الاب والام، ثم الاخت من الام، ثم الاخت من الاب، ثم الخالات، ثم العمات، فان لم يكن للصبي امراة من اهله تستحق الحضانة، واختصم فيه الرجال فاولاهم به اقربهم تعصيبا. فيقدم الاب ثم الجد ثم الاخ.
    2- المالكية: وذهبوا الى ان الاحق بعد الام: ام الام، وان علت، ثم الخالة، ثم خالة الام، ثم عمة الام، ثم الجدة من جهة الاب، وتشمل: ام الاب، وام امه، وام ابيه، ثم الاب، ثم الاخت (اخت المحضون)، ثم عمة الاب، ثم خالة الاب، ثم بنت اخ المحضون، ثم بنت اخته. ثم الوصي. الخ.
    3- الشافعية : ويرون ان الاحق بالحضانة بعد الام اذا كان الحواضن اناثا فقط : امهات الام الوارثات فتقدم القربى فالقربى. ثم ام الاب، ثم امهاتها المدليات بالاناث، ثم ام ابي الاب، ثم ام ابي الجد، ثم الاخوات، ثم الخالات، هذا على الجديد من مذهب الشافعي، وعلى القديم: تقدم الاخوات والخالات على امهات الاب والجد. ثم بنات الاخت وبنات الاخ، ثم العمة. وتثبت الحضانة لكل ذكر محرم وارث، على ترتيب الارث، فيقدم اب ثم جد ثم اخ شقيق وهكذا. وان اجتمع ذكور واناث قدمت الام، ثم ام الام وان علت، ثم الاب، وقيل تقدم عليه الخالة، والاخت من الام او الاب او هما. ويقدم الاصل الذكر والانثى وان علا على الحاشية من النسب، كاخت وعمة لقوة الاصول، فان فقد الاصل وهناك حواش، فالاصح ان يقدم من الحواشي الاقرب فالاقرب، ذكرا كان او انثى. وان استووا في القرب فالانثى مقدمة على الذكر كاخ واخت.
    4- الحنابلة: وقد ذهبوا الى ان الاحق بالحضانة بعد الام امهاتها القربى فالقربى، ثم الاب، ثم امهات الاب، ثم الجد، ثم امهات الجد، ثم الاخت، ثم الخالة، ثم العمة، ثم بنات اخوته وبنات اخواته. تقدم من ذلك من كانت لابوين، ثم من كانت لام، ثم من كانت لاب، ثم تكون الحضانة لباقي العصبة الاقرب فالاقرب.



    وينبغي ان يعلم ان مونة الحضانة تكون في مال المحضون، فان لم يكن له مال، فعلى من تلزمه نفقته.
    وان استحق الحضانة غير الاب، ففي وقت انتهاء الحضانة وعودة الطفلة الى ابيها خلاف بين الفقهاء، فالمفتى به عند الحنفية: ان الحضانة على الانثى تنتهي عند بلوغها حد الاشتهاء الذي قدر بتسع سنين، ثم تضم الى الاب.
    وذهب المالكية الى ان الحضانة على الانثى تستمر الى زواجها، ودخول الزوج بها.
    وعند الشافعية تستمر الحضانة حتى سن التمييز، سواء كان المحضون ذكرا او انثى، فاذا بلغ سن التمييز وقد قدر بسبع سنين غالبا فانه يخير بين الاب والام، او بين الاب ومن يقوم مقام الام من الحاضنات، كما في مسالتنا هذه.
    وعند الحنابلة: ان الانثى اذا بلغت سبع سنين فانها لا تخير، وانما تكون عند الاب وجوبا الى البلوغ، ثم الزفاف. لان الغرض من الحضانة الحفظ، والاب احفظ لها، وانما تخطب منه، فوجب ان تكون تحت نظره ليومن عليها من دخول الفساد لكونها معرضة للافات لا يومن عليها الانخداع لغرتها.
    ولعل الراجح ما ذهب اليه الحنابلة، الا اذا كان الاب فاسقا كمن اشتهر بالشرب او السرقة او الزنى واللهو المحرم، فان الفاسق لا يوتمن. وهذا عام في الاب وغيره فلا حضانة لفاسق.
    وثمة تفاصيل تتعلق بمسالة الحضانة، وشروط الحاضن وسلامته من الامراض المعدية، واستقراره وعدم سفره، وكون الحاضنة من النساء غير متزوجة باجنبي عن المحضون .



    حقوق المحضون :

    يثبت للمحضون على والده في حالة الحضانة من قبله او قبلالزوجة في اي مرحلة من مراحل عمره


    (( النفقة )) كاملة من مسكن او ماكل او كساء وفيحالة وجوده في حضانته حق التربية الصالحة وعند بلوغ المحضون سن الرشد فيتوجب علىالوالد الارشاد والتوجيه والتعليم وتكون الولاية في الزواج للمحضونة للوالد بشكلمطلق.



    ويسقط حق الحضانة في :


    سقوط الحضانة في حالات اربع هي :

    (1) تسقط الحضانة عن الوالدة قبل سن السابعة بالزواج ما لم يتمسك بالحضانة والدتها او اخواتها .
    (2) يسقط حق الحضانة عن الوالد او الوالدة بارتكاب اي فعل من الافعال المخلة بالدين او الشرف .
    (3) يسقط حق الحضانة عن الوالد او الوالدة بفقدان الاهلية المعتبرة شرعا في التصرف كفقدان العقل .
    (4) تسقط حضانة الزوجة غير السعودية بمغادرتها المملكة العربية السعودية في اي سن كان المحضون وتثبت للزوج .

    التعديل الاخير تم بواسطة سلطان حواء ; 24/09/2009 الساعة 10:33 PM
    قد الثقة , ونكث الوعد , وتحطيم العلاقات , وكسر القلوب .. اشياء ربما لا تحدث صوتا ولكنها تحدث الكثير من الالم!!

  4. اطفالك بعد الطلاق !!
  5. ابحث عن زوجه ثانيه من جده
  6. مطلقات ارامل ممكن دقائق من وقتكم


  7. #4
    الوان فسفوريه
    الوان فسفوريه غير متواجد حاليا امير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    للغرور .. حكايات ..
    الردود
    1,720

  8. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    213

  9. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    213

  10. #7
    سلطان حواء
    سلطان حواء غير متواجد حاليا عضو جميل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    131
    شكرا لك اخي المستشار لاعطائي الفرصه
    قد الثقة , ونكث الوعد , وتحطيم العلاقات , وكسر القلوب .. اشياء ربما لا تحدث صوتا ولكنها تحدث الكثير من الالم!!

  11. اطفالك بعد الطلاق !!
  12. مطلقات ارامل ممكن دقائق من وقتكم
  13. ابحث عن زوجه ثانيه من جده


  14. #8
    بنت حلال
    بنت حلال غير متواجد حاليا عضو ممتاز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    بشروا الحساد عن {اخبار المملكه }
    الردود
    205
    يسلموو ماذا لو امتنع الاب عن النفقه او تهرب منها

  15. #9
    بنت حلال
    بنت حلال غير متواجد حاليا عضو ممتاز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    بشروا الحساد عن {اخبار المملكه }
    الردود
    205
    يسلموووو وو

  16. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    213
    اختي بنت حلال ان كنتي تقصدين نفقة الاب على الطفل الذي هو في حضانتك
    فنفقته على ابنه او بنته واجبة سواء عندك او عنده او عند غيركما ،،
    وفي حال تهربه من النفقة ترفع عليه قضية نفقة ويجبره القضاء على النفقة
    بقدر ما يتفق عليه وفي حال عدم الاتفاق يطلب احالتها الى لجنة الاصلاح ذات
    البين او هيئة النظر وهم يقدرون النفقة .

صفحة 1 من 3 123 الاخيرةالاخيرة

Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.