like facebook


views : 15173 | replycount : 5
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    فراااشة السودان غير متواجد حالياً عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الردود
    13
    قبيلة الشايقية



    يروي ترمنجهام ان الشايقية كانوا اصلا من البجة ويعتمد على هذا مارواه المقريزي عن ابن سليم الاسواني من ان الزفانج وهم فريق من البجة كانوا قد هاجروا في عصور قديمة الي بلاد النوبة واستقروا هناك واحتفظوا بلهجتهم الخاصة فلم تختلط بلغة النوبة ثم لاحظ ترمنجهام بلغة النو بة ان جميع اسماء قبائل الشايقية تنهي بالمقطع ا.ب وهو مقطع ماخوذ من لغة البجة ويروي اخرون ان الشايقية هم اصلا البوشناق ويروي مستر قرن وهو رحالة الماني زار السودان ان الشايقية ربما كانوا في الاصل م طبقة من اشداء محاربي المصريين القدماء او هم جماعات من سلالة المحاربين الثائرين الذين تحدث عنهم المؤرخ القديم هيرودوت فذكر انهم كانوا في جيش فرعون ثم ثاروا او تمردوا على السلطان الفرعوني ورفضوا العودة الى مصر بعد ان هاجروا منها الى الجنوب في مهام عسكرية وكان ذلك في عهد ابسماتيك
    ويقول بلينوس الذي ارخ للمنطقة انهم اي الشايقية كانوا قد فروا من وجه ابسماتيك وسكنوا في مناطق قريبة من مروي القديمة ويؤيد فرن هذه النظرية بعدة ملاحظات منها ان موقع بلاد الشايقية قريبا من مروي القديمة التي حموها من غارات برابرة الجنوب ومنها الترعة العسكرية المتاصلة في نفوس الشايقية ومنها كونه غير خاضعين لزعيم واحد بل كانوا دائما يعيشون احرارا في ظل ملوك صغار ولعل الاسرة الحاكمة فيهم يمثلون طبقة السادة المصريين القديمة
    عادات وتقاليد الشايقية:
    من عادات الشايقية تقصير الشعر وعادة تقصير شعر الراس هذه عادة مصرية قديمة تخالف العادة عند العرب والنوبيين واضاف بعد مستر ماكمايل ملاحظة اخري تؤيد نظرية فرن وهي ما شاهده الرحالة الفرنسي مسيو كايو من الشايقية في اقليم الجزيرة يقيمون تمثالا وكانوا يضعونه على حدود فتوحاتهم هذه وغيرها هناك عدة اراء اخري لم نعرض لها تحدثت جميعا عن النسب السلالي لقبيلة الشايقية
    اقسام الشايقية:
    الشايقية من المجموعة الجعلية او العباسية حيث لفظة جعليين عند المؤرخين ترادف كلمة عباسيين بالسودان فهو اصطلاح لا يطلق على قبيلة بعينها بل يجمع عددا كبيرا من القبائل التي لا تكاد تتصل بصلات من صلة الرحم والقربى وقد حدد اللفظ للدلالة على زرية ضواب الذي يلتقي عنده الجعليون والشايقية وعدد من الفروع الاخرى
    يروي نسابو الشايقية ان الشايقية هم ابناء شايق احد اشقاء غانم احد جدود الجعليين وزعمائهم كما يروون بان غانما هذا رحل بعدد من رجال القبيلة الى شمال السودان حتى احتلت جماعته المناطق التي يعيش فيها الشايقية الان والتي تمتد حدودها لحوالي مائتي كيلو متر على ضفتي النيل من الشلال الرابع الى وادي الملك
    ولا تعرف على وجه التحديد الصلة بين قبيلة الشايقية السودانية والشايجية او الشايقية الموجودين في بعض اجزاء الجزيرة العربية وخاصة دول الخليج ومن الصعب استبعاد صلة تمت في اصولها الى هؤلاء العرب الشايقية الذين مازالوا يعيشون حتى الان في الجزيرة العربية
    ولعل اسم شايق هذا كان اسما ميمون الطالع يتكرر في الاسر العربية من حين الى اخر فلما ذهب فرع من عشيرة الشايقية العربية الى الاراضي السودانية ظهر الاسم مرة اخرى وانبثقت عنه قبيلة الشايقية الكبيرة الموجودة في السودان الان
    والثابت لدى هذه القبيلة ان اصولهم عربية وان قلة سمرة بشرة طوائف منهم انما تعود الى قلة اختلاط مع الاخرين
    يرجع نسب الجد شايق الى ابائه حميدان بن صبح الشهير بابي مرخة ابن مسمار بن سرار وقد رزق سرار باربعة اولاد اسماهم سمرة وسمير ورباط ومسمار
    اما سمرة فقد انجب بدير وهو جد البديرية واما سمير فانه لم يعقب واصبح رباط جد الرباطاب وهم القبيلة التي تسكن منطقة ابو حمد وربما كان موقعها هو الموضع الذي احضر وراد المياه للعمري الماء منه في يوم واحد
    واما مسمار فقد ولد له حميدان الذي انجب ابنه غانم الذي كانت من ذريته قبيلة الجعليين و(شايق الذي هو جد الشايقية وهكذا تظهر القرابة الاسرية بين هذه القبائل المتفرعة من اصل واحد والتي قامت بينها المنازعات فيما بعد خاصة بين الشايقية والجعليين
    رزق شايق بعشرة ابناء وهم سوار حوش عون سلوف باعوض قريش نافع مريس سالم كدنجا
    وربما كان هذا الاسم الاخير غير العربي من الاسماء المنتشرة بين اهالي المنطقة السابقين او ربما كانت امه من اهل البلاد الاصليين وكان هذا الاسم مما يطلقونه على الاولاد ثم مالبثت ذريات هؤلاء الابناء ان انقسمت الى عدة بطون وافخاذ كما هي عادة القبائل العربية
    وقد شكك بعض الباحثين الغربيين في اصل الشايقية ولم يقبلوا النظرية السائدة لدى المجتمع الشايقي والسوداني عامة بانهم عرب ويتحدث كروفورد صاحب كتاب ممكلة الفونج في سنار عن هذه القبيلة قائلا بان قبيلة الشايقية لها خواصها الواضحة مع اصول غامضة ثم يضيف قائلا بانهم حتى منتصف القرن التاسع عشر فان معظمهم كان يتكلم اللغة العربية ولكنهم هم وجيرانهم المناصير والرباطابا كانوا يتكلمون ايضا بهلجة كلهجة البرابرة وكانت تلك اللهجة تشبه اللغة المحسية الى حد بعيد وادى هذا الى ان يرى كمايكل بان هؤلاء الشايقية لا بد وان يكونوا من نسل البشناق اي البوسنة والهرسك كما يطلق عليهم حاليا ومن كان معهم البانيين واتراك منذ احتلال السلطان سليم الفاتح لمصر عام 1517ه وكان هؤلاء الناس يقومون بحراسة قلاع الحدود ثم انهم اقاموا لهم اماكن استقرار في بلاد النوبة ويعترض كروفورد على هذه النظرية بحجة ان السلطان سليم لم يحدث ان احتل تلك الجهات او وضع فيها حاميات كما ان الحاميات التركية التي كانت تراقب الحدود بين الشلال الاول والشلال الثالث لم يحدث ان انجبت شعبا له خواص الشايقية كما ان الاركيولوجين تجاهلوا القيام باي بحوث علمية عن الشايقية وعلى هذا الاساس فقد رفض كثير من هؤلاء الباحثين فكرة ارجاع الشايقية الى جدود عناصر الجيش التركي






    وكان بين الذين تحدثوا عن اصل الشايقية وادلوا بما توصلوا اليه من استنتاجات الرحالة الالماني فيرن الذي قام برحلة الى السودان خلال السنوات 1840-1841 وقد ذكر فيرن بانه يعتقد بان الشايقية هم من نسل محاربي قدماء المصريين او ربما كانوا ابناء ثوار المصريين القدماء الذين اورد هيرودتس سيرتهم وكان اولئك المحاربون القدماء قد ارسلوا من مصر لحراسة الحدود الجنوبية ضد الامم السودانية التي كانت تهاجم مصر من الجنوب واستوطن هؤلاء الجند او الثوار المنطقة التي يسكنها الشايقية الان وهي المنطقة الزراعية الخصبة الواقعة على النيل بين جبل داكا جنوبي دنقلة العجوز الشلال الرابع ويضيف هيرودتس بان عدد هؤلاء المستوطنين الثائرين او المحاربين كان نحو مائتين واربعين الف مقاتل وكانت هجرتهم الى الاراضي السودانية في عهد ابسميتك احد فراعنة مصر وتحدث عن هؤلاء الثوار المؤرخ بلينيوش سنة 70م قال بانهم هربوا من ابسماتيك واستقروا في منطقة مروي الحالية
    وحاول فيرن تاييد نظريته هذه بان اوضح قرب موقع بلاد الشايقية الحالية من موقع نبتة عاصمة مملكة مروي القديمة كما تحدث عن النزعة العسكرية التي مازال الشايقية يحتفظون بها اضافة الى نزعتهم لعدم الخضوع الى زعيم واحد اوملك واحد واذ كانوا دائما تحت حكم عدد من صغار الملوك مكوك ويرى فيرن ان الاسر الشايقية الحاكمة يشبهون طبقة السادة لدى قدماء المصريين وكان هؤلاء لا يعترفون بسلطان احد عليهم غير سلطان ملوك اثيوبيا فلما انهارت الملكية الاثيوبية اصبحوا امراء لهم استقلالهم واقتسموا السلطة اسوة بما حدث فيما بعد لقواد الاسكندر الاكبر بعد وفاته ويلاحظ فيرن ان الشايقية لا يتركون شعر راسهم سابلا كما يفعل رجال القبائل العربية بل انهم يقصرونه كما كان يفعل قدماء المصريين كما انها تخالف طريقة النوبيين والعرب في تصفيف شعرهم
    ومما تحدث به كمايكل لتاييد نظرية فيرن ما ذكره من ان الرحالة كايو الفرنسي شاهد الشايقية وقد اقاموا نصبا على هيئة انسان وهو يشير نحو الجهات التي قاموا بغزوها واوضح بان هذه العادة مقتبسة من الفراعنة الذين كانوا يقيمون تماثيل على مشارف حدود بلادهم للاشارة الى فتوحاتهم التي قاما بها
    كان من بين الذين تناولوا اصل الشايقية بالبحث ترمنجهام في كتابه الاسلام في السودان وقد ذكر ترمنجهام بانه من المحتمل ان يكون هؤلاء الشايقية من اصل بجاوي رحل الى تلك المنطقة وربما اعتمد ترمنجهام في رايه هذا على ما ذكره المقريزي من ان بعض الزنافج وهم من رعايا زعماء البجة الحدارب رحلوا الى مناطق على النيل واصبحوا من رعايا ملوك النوبة بالرغم من انهم احتفظوا بلغتهم البجاوية وابدى ترمنجهام ملاحظته في ان جميع اسماء العشائر الشايقية ينتهي بالمقعط اب وهو المقطع الماخوذ من لغة البجة واعترض عابدين على هذه النظرية لانه يرى ان ورود المقطع اب لا ينهض دليلا على بجاوية الشايقية
    بالرغم من ذلك فاننا نرى ان هناك احتمالا كبيرا بان في قبيلة الشايقية بعض الدماء البجاوية ونرى ان رحيل هؤلاء البجة في وقت سابق الى منقطة شنقير قد يكون له اثره على الشايقية وبالاضافة الى ذلك فان استقرار قبيلة سعد العشيرة ومن معها من قبائل شامية على مشارف ابو حمد وهي ارض بجاوية قد تتيح الفرصة للسعشريين ليختلطوا بالبجة بالتزاوج والمصاهرة كما فعل من قبلهم ابناء ربيعة حين وصلوا الى ارض المعدن
    ومما لاشك فيه ان المنطقة يسكنها الشايقية الان كما حددناها كانت اهلة بالسكان طوال القرون الماضية وانها كانت مسرحا لمدينة مروي وحضارة ملوكها البارزين ولما كانت المنطقة تمتاز بخصوبتها فانها احتفظت بساكنيها على مر الايام ثم جاءت هجرة القبائل العربية الى السودان عبر طرق مختلفة فراى بعضهم الاستقرار مع اولئك السكان الاصليين واختلط بهم وادخل اللغة العربية وبعض خصائص العرب عليهم ونتج عن ذلك شعب خليط هو الشايقية
    اما تلك القبيلة العربية التي نزحت الى تلك المنطقة فاننا نرى انها في اغلب الظن هي قبيلة سعد العشيرة وبعض قبائل الشامية اليمنية الاخرى التي كانت معها في ارض المعدن ولا نستبعد ان يكون بين اولئك المهاجرين بعض من جهينة كما اننا نكاد موقنين من انه لم تكن معهم جماعة من قيس عيلان العدنانية التي دخلوا معها في منافسات ايام العمري وهكذا وجدت سعد العشيرة لنفسها وطنا في الاراضي السودانية بعد عدة قرون من العمل الجاد في ارض المعدن البجاوية بحثا عن التبر بين رمال وادي العلاقي
    وهذا يجعل ان من المحتمل جدا ان لم يكن مؤكدا ان في الشايقية بعض الدماء البجاوية التي اكتسبتها عن طريق العيش في وادي العلاقي وكمركز تجاري تمر به قوافل التجارة التاريخية من شنقير ابو حمد الى سواكن وموانئ البحر الاحمر مثل سواكن القديم اي عيذاب
    اما ارجاع الشايقية نسبهم الى الجهينين العباسيين فاننا نرى ايضا انه في بلد كثرت فيه الاحلاف ان تتزاوج في بعضها بعضا لتقوية اواصر القربى والتحالف ولذلك فليس بعيدا ان يكون زعماء الشايقية هم ابناء عمومة الجعليين ولكن قد يختلف اصول ابناء القبيلة اما التنافس والقتال الذي دار بين هاتين القبيلتين فيما بعد عند استقرارهما في الاراضي السودانية فانه كان تنافسا طبيعيا بين ابناء العمومة وهي من السمات الانسانية المنتشرة في كل مكان وزمان
    استقر الشايقية في ضفاف النيل بين جبل ديقا جنوب دنقلة وبين الشلال الرابع وظهروا في الوجود بمكانة عظيمة في القرن السابع عشر
    وكانوا في اول امرهم عند ضعفهم قد دخلوا في الحلف السناري لسلطنة الفونج ولكن في حوالي سنة 1600م ثار زعيمهم الشيخ عثمان ود حمد على الفونج وهزمهم واستقل بزعامته واخذ عهدا من الفونج بان يحترموا سيادته على اقليمه ووافق الفونج رغما منهم على ذلك لبعد الشقة بينهم وبين الشايقية وعدم قدرتهم على اخماد ثورتهم وبسط نفوذ السلطنة عليهم ووقد عليهم في اوائل القرن التاسع عشر جماعات من المماليك الذين هربوا من وجه محمد علي باشا في مصور واوقعوا في اول الامر بالشايقية وذلك بقتل زعيمهم المضياف غدرا وخيانة ولكن الشايقية وقفوا وقفة صامدة ضدهم وضد سلاحهم الناري ولما جاء جيش اسماعيل باشا الى السودان لاحتلاله في عام 1820م وقف الشايقية ضد جيشه الغازي وقاوموه ولكن مالبثت البنادق والمدافع والكثرة العددية المدربة ان اوقعت بهم هزيمة لم يتوقعوها بعد كفاح مرير اصبح مثلا يضرب في السودان
    والشايقية يتحدثون بلهجة عربية لها نغمتها العربية الاصيلة ولبعض اواخر كلماتها ومقاطعها امالة









    الله يخلي الشوايقة لاني منهم







  2. #2
    فيولآيت
    فيولآيت غير متواجد حالياً الادارة سابقا
    ¬ | ذكرى قديمة ✿ ،
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    عُمان العز يآ آغلى وطن..
    الردود
    21,663



  3. #3
    صعوط المجانين
    صعوط المجانين غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    65,657
    يعطيك الف عافيه تسلم الايادي

  4. #4
    JOKI
    JOKI غير متواجد حالياً عضو جميل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    saudi arabia
    الردود
    134
    الله يخلي السودانيين كلهم

  5. #5
    ودبحري غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    السعودية الرياض
    الردود
    6
    الشوايقة الحلوين...
    مع اني جعلي لكن بحب الشوايقة جدا...
    تسلمي يا فراشة السودان...
    على المعلومات القيمة.

  6. #6
    ام حلا وغلا
    ام حلا وغلا غير متواجد حالياً عضو روعه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الردود
    420
    يسلموا علي المعلومة الرائعة

من قرأ الموضوع: 0

قائمة الاعضاء تم تعطيلها بواسطة الادارة.

كلمات الموضوع الدليلية

عرض صفحة الكلمات الدليلية

بنات السعودية
Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.